لماذا قناة “شام أف أم” بدون شريطها الأخباري؟

منذ أيام توقف شريط الأخبار (المعلومات الأكيدة) الذي تبثه قناة “شام أف أم” التي تبث من مصر وبنفس صوت إذاعة “شام” التي تبث على موجات الـ أف أم في سورية، وذلك بسبب عدم حصولها على رخصة للبث الفضائي من سورية.

وكانت معظم أخبار الشريط الأخباري هي من مواقع أنترنت و وكالات الأنباء السورية وكان هذا الشريط من أهم أسباب متابعة القناة لما يحوي من معلومات خدمية وأخبار منوعة.
وفي اليوم الذي توقف فيه الشريط الأخباري كتبت القناة على شاشتها أنّه تم توقيف شريط المعلومات الأكيدة بسبب عطل فني .
وذلك مع استمرار شريط الرسائل القصيرة وعرض الصور.
هذا وكان قد ذكر مؤخراً موقع “شريط” الإلكتروني خبر تحت عنوان: (منع البرامج الحوارية المباشرة في الإذاعات السورية الخاصة دون موافقة مسبقة) وجاء في تفاصيل الخبر ما يللي:

**************
فرضت السلطات الأمنية السورية وضعت قيوداً إضافية على حرية الإعلام بعد أن منعت الإذاعات السورية الخاصة من بث أي برنامج حواري على الهواء مباشرة دون موافقة مسبقة، وفرضت على إدارات إذاعات الـ (F.M) الخاصة الحصول على موافقات مسبقة لمواضيع برامجها الحوارية التي تبث على الهواء وأسماء ضيوفها وتوجهاتهم.
كما طالبت من معدي البرامج تقديم قائمة مسبقاً بأسماء الضيوف المقترحين للبرامج الحوارية أو المقابلات أياً كان مضمونها، للموافقة عليها أو رفضها قبل 24 ساعة من موعد البث، إضافة إلى تطبيق حظر ضد بعض الأسماء والشخصيات ومنع إعلاميي الإذاعات من استضافتهم في برامجهم.
ووفقاً لنشرة (كلنا شركاء) السورية محدودة التوزيع فإنه تم استدعاء مديري محطات الإذاعات الخاصة في سورية إلى مقر مخابراتي في دمشق وتم إبلاغهم بمضمون التوجيهات الجديدة.

وأكّدت مصادر سورية مطلعة أن السبب هو استضافة هذه الإذاعات بعض الشخصيات السورية غير المرغوب فيها من قبل السلطات الأمنية، ومنها ناشطون حقوقيون وناشطون في المجتمع المدني وبعض الشخصيات غير المحسوبين على الاتجاه الرسمي.
وكانت سورية سمحت بإنشاء إذاعات خاصة قبل نحو أربع سنوات بعد أن كانت ممنوعة نحو أربعة عقود، وتم تأسيس نحو 13 إذاعة سورية خاصة، جميعها لا تتعاطى الشأن السياسي، ومحظور عليها بث برامج سياسية أو نشرات أخبار خاصة بها أو تعليقات سياسية، ومعظمها يتعاطى الفن والأغاني والمنوعات والإعلانات وأحياناً بعض الشؤون الاقتصادية والخدمية، ويملكها رجال أعمال غير بعيدين عن السلطة الرسمية عموماً.

**************
مـجـد سـوريـة
MAJD SYRIA

**************

مواضيع متعلقة:

قناة شام إف إم تطلق شريط المعلومات الأكيدة

إذاعة “شام أف أم” أصبحت قناة فضائية

قناة شام إف إم تبدأ بعرض صور ثابتة

شام أف أم في الرقة قريباً … وعلى الوعد يا كمون

عيد ميلاد إذاعة شام أف أم

الإذاعات السورية الخاصة

22 تعليق

  1. بعد التحية
    أود بأن أقدم التعازي بالفقيد (طبعا” الشريط الإخباري )في شام أف أم .الشريط الذي كان جزء من ألف جزء ضائع من الأعلام المستقل الذي يعري جزء من ألف جزء من الفضائح التي هناك بعض الجهات لاترغب في أن يطلع عليها العامة من الشعب الذي أحب هذه النافذة الأعلامية البسيطة التي يستطيع أغلب الشعب الذي ليس لديه المقدرة على الحصول على المعلومة من النت والوسائل الآخرى الحصول عليها . علما” أن إذاعة شام أف أم لم تتطرق للأمور السياسية ولم تأخذ توجه مخالف لتوجهات الدولة ,ولم توجه نقد مباشر لأحد رموز الدولة الهامة . بل كانت تتبع نفس السياسة الحكومية بالنسبة للأعلام ولكن بقالب مختلف قليلا”. وعلى كل حال يبدو أني أخطأت عتدما نعيت الأعلام وذلك لأن الأعلام يبدو أنه لم يولد بعد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعاشت سورية

  2. نحن كنا بنيتمنا من شام اف ام ان تذكر الاخبار الجيدة والسيئ بحيث تكون محايدة لكي يكون العمل اكثر نضجا ولكي يعلم الجميع ان النجاح يحتاج دائما الى نكسة

  3. شباب معلش خدمة
    حابب ابعت صور لضيعتنا على المحطة ممكن إيميل إلكن
    ممكن ع ايميلي أو ارساله برسالة على الجوال 09477366**

  4. السلام عليكم
    لدي صور خاصة بقلعة جعبر واريد ارساله ممكن اعرف الطريقة اذا سمحتم 0 وشكرا

  5. لماذا قناة شام أف أم لا تعرض صورا لمحافظة الحسكة أو لمدينة القامشلي فمحافظة الحسكة مليئة وغنية بالأثار والمناظر الجميلة أو أن القامشلي ومحافظتها ليست بجزء من سوريا أتمنى أن نرى صورا لمدينتا قامشلو وقراها ولكم جزيل الشكر أتمنى لكم مزيدا من التوفيق والنجاح

  6. بتمنى لو تعرضوا صورا لمدينة القامشلي ولبعض الضيع مع أنو في عنا مناظر حلوة بالقامشلي وفي عنا أثارات

  7. واذا ما عندكن صور للضيع اوللمدينة قامشلي أو للحسكة أن ببعتلكون وهادا ايميلي selim.batoo@hotmail.com يستر على عرضكون مشتهي شي مرة بس شوف صورة ضيعتنا لأنو ضليت تلات أيام وأنا عم أستنى صور للقامشلي وما طلعوا
    وباااااااااااي
    دما وا خوشبة

  8. بتمنى لو تعرضوا صورا لمدينة القامشلي ولبعض الضيع مع أنو في عنا مناظر حلوة بالقامشلي وفي عنا أثارات

  9. لو عرفتم السبب في وقف الشريط الاخباري لما لمتم الدولة على خطوتها

  10. مجموعة طائشة ومتهورة بخروجها بعد صلاة الجمعة ليتم تصويرهم للقنوات الفتنة يسئ الى بلدنا وقييمنا ؟يجب وضع حد لهؤلاء وكلنا جاهزيين وفداء للوطن وقائده

اترك رد