وزير الثقافة رياض نعسان آغا والدكتور محي الدين عميمور في الشيخ بدر

تواصلت اليوم فعاليات  المجاهد الشيخ صالح العلي  الثقافي الثالث عشر الذي تقيمه محافظة طرطوس بمناسبة أعياد نيسان وتكريماً للمجاهد الشيخ ورفاقه وذلك في مدينة “الشيخ بدر” بطرطوس. وأكد وزير الثقافة رياض نعسان آغا أهمية المهرجان لما يتضمنه من استذكار لنضالات شعبنا ضد الاستعمار وتمجيد للمقاومة التي نعيش الآن ذروة عطاءاتها.

وقال وزير الثقافة إن هذا المهرجان ليس مجرد وفاء للمقاومين فحسب وإنما هو استلهام من الماضي للمستقبل وتجديد للمقاومة ما بذلوه ليتمكنوا من انجاز الاستقلال وجدارتنا تكمن في الحفاظ على هذا الإرث.

ds-aka%200.jpg (300×225)

وفي إطار فعاليات المهرجان الثقافي أشار الدكتور محي الدين عميمور وزير الثقافة الجزائرية السابق خلال محاضرة ألقاها بعنوان بين صراع الأمس ومواجهات اليوم وتحديات المستقبل إلى أهمية تكريم المقاومين ومجاهدي الثورة الذين نظروا إلى الوطن العربي كله وناضلوا حتى نالوا الحرية والاستقلال لأوطانهم منوها بالأهمية الخاصة التي تكتسبها هذه المناسبة كونها حافزاً للأجيال القادمة والشابة وبأن هذا الوطن واحد ولا مكان للمحتل على أرضه أبداً.

واستعرض الدكتور عميمور تاريخ النضالات العربية مع المحتلين ودور المقاومين فيها الذين كانوا على عمق ووعي وطني وقومي في مواجهة المحتل أمثال الشيخ صالح العلي الذي كان يملك نظرة إستراتيجية حضارية بعيدة الأفق مشيراً إلى وجود نقطة هامة بين الثورة السورية الكبرى وبين الثورة الجزائرية من حيث مشاركة النساء في ثورة الشيخ صالح العلي في العمل العسكري وبكل ما يمكن أن يساهم في دعم المقاومين.

وقال إنه إذا كان في الجزائر مناضلة أمثال جميلة البحيرد فقد كان في سورية العديد من المناضلات مؤكداً أن سورية كانت وما تزال بلد المقاومين والأحرار وقد أعطت البشرية منذ أوغاريت أول الأبجديات وصمدت وتتنفس اللغة العربية.

وختم الدكتور عميمور محاضرته إن المقاومة أفشلت العدوان ومنعته من تحقيق أهدافه وهذه هي اللغة الدقيقة والصحيحة التي تسمح بمواصلة النضال والتي تصنع الأمل.

حضر المحاضرة وزير الثقافة وعدنان وسوف أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور عاطف النداف محافظ طرطوس وعدد من الفعاليات الحزبية والرسمية والنقابية والاجتماعية والروحية والشعبية وجمهور غفير من أهالي منطقة الشيخ بدر.

وبهذه المناسبة قام وزير الثقافة وأمين فرع طرطوس لحزب البعث ومحافظ طرطوس ووزير الثقافة الجزائري السابق بزيارة إلى ضريح المجاهد الشيخ ووضعوا إكليلاً من الزهور على الضريح كما قرؤوا الفاتحة على روحه الطاهرة وأرواح شهداء الأمة الأبرار.

**************
مـجـد سـوريـة
MAJD SYRIA

**************

مواضيع متعلقة:

فعاليات اليوم الأول من مهرجان المجاهد الشيخ صالح العلي لعام 2010

برنامج مهرجان المجاهد الشيخ صالح العلي لعام 2010

المجاهد الشيخ صالح العلي

تعرّف أكثر على مدينة الشيخ بدر

الدكتور محسن بلال والدكتور عزمي بشارة في الشيخ بدر

المهرجان الشعري

افتتاح المعارض الفنية والتراثية في المهرجان

الدكتور هيثم سطايحي في الشيخ بدر

الإعلان عن جائزة مسابقة الشيخ صالح العلي الشعريّة لعام 2010

مهرجان المجاهد الشيخ صالح العلي الثاني عشر

فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي الحادي عشر 2008