معرض فلكلوري لجمانة ابراهيم في ثقافي الشيخ بدر

تحت رعاية السيد الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة وضمن فعاليات مهرجان صيف طرطوس أقيم مهرجان عمريت السابع حيث أقيم في المركز الثقافي العربي في “الشيخ بدر” معرض فلكلوري غذائي للفنانتين جمانة ابراهيم وجمانة حرفوش .
حيث حولت الفنانة جمانة ابراهيم سنابل القمح وساق سنبلة القمح إلى مواد فنية متنوعة تضمنت أطباق القش ولوحات فنية جميلة مرسومة بسوقيات سنابل القمح وتضمن المعرض لوحة تمثل الشمس كانت قد حصلت على الميدالية الفضية في معرض الباسل للإبداع والاختراع .

**


كذلك تضمن معرضها على مجسمات مصنوعة من القش لإبريق وبور غاز وفناجين والقليتة وهي سلة كبيرة مصنوعة من الخيزران وكانت تستخدم قديماً كمكيال للحبوب والفواكه .
وخزانة العروس والتي هي سلة كبيرة كانت العروس قديماً تضع فيها ملابسها وصيغتها ، وكان أيضاً في المعرض لوحات فسيفسائية مصنوعة من القش وليس من الحجر أو الرخام، وكذلك نالت على الميدالية البرونزية للوحة تعبر عن مضار التدخين وذلك في معرض الباسل للإبداع والإختراع في دمشق والذي يشارك فيه حوالي خمسين دولة عربية وأجنبية .

**
وأحتوى المعرض على حوالي خمسين عمل فني للفنانة جمانة ابراهيم التي أرادت من خلالها تجديد التراث لتمسح غبار الزمن عنه ، هذا وكانت قد شاركت الفنانة جمانة ابراهيم في كثير من المعارض وتم تكريمها في اليوم العالمي للمرأة الريفية والتي كانت أصغرهم سناً وكان قد أقيم في مكتبة الأسد في دمشق ، وتم تكريمها أيضاً من قبل الإتحاد العام للحرفيين . وأيضاً في البرنامج التلفزيوني أبن البلد.


وهي الآن تعمل كمعلمة لصناعة هذه الأعمال في المركز الثقافي العربي في الشيخ بدر حيث يقام في السنة ثلاث دورات ويكون الإقبال على هذه الدورات جيداً ، وهي أول دورة من نوعها في القطر ، وهذه الأعمال تشكل فرصة عمل للكثير من الشابات وخصوصاً أن المواد الأولية متوفرة كثيراً في الأرياف ، في النهاية شكروا السيد شاهين شاهين مدير المركز الثقافي العربي في الشيخ بدر لتشجيعه هذه الأعمال من خلال المعارض التي تقام في المركز .

الثلاثاء (10/8/2010).

**************
مـجـد سـوريـة
MAJD SYRIA

**************

مواضيع متعلقة:

انطلاق فعاليات مهرجان صيف طرطوس 2010

تعرّف أكثر على مدينة الشيخ بدر

صور من مدينة الشيخ بدر 1

صور من مدينة الشيخ بدر 2

تلج تلج عمتّشتي الدنيا تلج

مغارة جوعيت

صور من سد الصوراني

صور من نهر الديرون

قلعة الكهف

صور البرق في ليل مدينة الشيخ بدر

الشيخ بدر…جميلة من جميلات بلادنا…وقلعة من قلاع أبطالنا

صور لقرية الرقمة

2 تعليقان

  1. ارجو التكرم لمعرفة عنوان الفنانة جومانة ابراهيم ,, لمعرفة المزيد لاعمالها ,, او ارسال عنوانها الالكتروني او موقعها ,, ولكم جزيل الشكر

اترك رد