مدينة الشيخ بدر

هي مدينة المجاهدين في سورية , تقع شرق طرطوس على بعد حوالي /35/ كيلو مترا منها وتشتهر بكونها مدينة المجاهد الشيخ صالح العلى الذي قاد ثورة الساحل ضد الاستعمار الفرنسي.

اسمها نسبة للمجاهد الشيخ بدر الخفير أو بدر بن شاكر المدفون فيها وقد كان مجاهداً إبان الغزو الصليبي للبلاد وقد اكتسب لقبه “الخفير” من خفر السواحل التي كان قيماً عليها, وبعض الروايات تقول بل إنه شهيد , إذ اضطر للانسحاب هو وأخوه الشيخ حسن باتجاه الداخل إثر جراح ثخان أصيبوا بها , أما أخوه فقد استشهد ودفن في طرطوس ومقامه معروف بجانب معمل اسمنت طرطوس , أما الشيخ بدر أكمل انسحابه ليستشهد قرب عين ماء في المكان الذي سمي لاحقاً باسمه , الشيخ بدر , وما زال رمحه وبيرقه محفوظان في مدفنه.

و أول ما يراه المرء عند دخوله المدينة تمثال الشيخ صالح العلى الذي يقف شامخا في مدخل المدينة.

وتوجد في مدينة الشيخ بدر غابات طبيعية وصناعية وينابيع وأثار.

من أبرز معالم مدينة الشيخ بدر :

الديرون : تبعد حوالي /8/ كم عن مركز مدينة الشيخ بدر وتتكئ على الضفة اليمنى للنهر تشتهر بينابيعها العذبة والغزيرة التي تتفرع عبر المنازل كسواق و أقنية طبيعية لتصب بعدها في النهر , و وجود الحراج و غابات السنديان و البلوط , وتوضع المدينة على بحيرة مياه عذبة يجعل مناخها رائعا حتى في أيام الصيف الحارة .


جوعيت : تقع في قلب وادٍ سحيق على الضفة اليمنى لنهر البلوطة الذي يتغير اسمه عند التقائه بنهر قيس ليصبح نهر الحصين .
وترتفع جوعيت عن سطح البحر حوالي /200/متر , وهي ذات طبيعة خلابة , وفيها نبع ماءٍ عذب شديد البرودة , يخرج من مغارة معروفة باسم القرية ( مغارة جوعيت ) وهي مغارة تمتد في بطن الأرض أكثر من 7 كم , ولكنها ذات سقف منخفض تعلوه الصواعد و النوازل .


• النواغيس ( النواويس ) : هي عبارة عن غرفة منحوتة في الصخر يقال أنها مدافن منذ عهد الرومان.
سد الصوراني : يقع على حدود المدينة , و يحدها من الجنوب نهر البلوطة و من الشمال نهر الصوراني , وتنتشر على جانب السد المقاصف والمنتزهات السياحية .

**************
المصدر: طرطوس اليوم.

**************
مـجـد سـوريـة
MAJD SYRIA

**************

One comment

  1. أنا زرت الشيخ بدر كتير
    منطقة حلوه كتير وخاصة كفريه و النهر
    السوراني أبو منقار و جوعيت كمان و كلها
    المهم بأخر زياره سألت رفيقي عن مجد سورية و خبرني بس نسيت

اترك رد