استكشاف مغارة “جوعيت” .. وصور من داخلها لم تشاهدها من قبل

قام فريق صغير مكون من القائد “محمد حسامو” والصحفي “حسن محمد” من مدونة esyria في يوم الجمعة (14/06/2013) باستكشاف ومحاولة سبر غور مغارة جوعيت في منطقة “الشيخ بدر” ، حيث كنا قد علمنا بأمر المغارة من خلال فريق الباحث البيئي “اياد السليم” كما يجدر بنا التنويه إلى أن المغارة سبق دخولها من قبل فريق إيطالي منذ فترة طويلة نسبياً لكن لايوجد أي معلومات عما توصلو إليه.
المغارة هي حقاً من أروع المغر وأشدها إذهالاً بتشكيلاتها الصخرية.

من داخل مغارة جوعيت

مدخل المغارة الأساسي بعرض يصل إلى مترين تقريباً يعرفه أغلب الناس لكن الصعوبة تكمن بمدخل الكهف إذ اضطررنا للبحث عنه تحت الماء إذ قام الصحفي “حسن محمد” بالغطس باحثاً عن المعبر حتى وجدناه وهو صغير نسبياً يحتاج للغطس مسافة قليلة لا تتجاوز المتر الواحد (وهذا ما فاجأنا إذ أن ما سمعناه هو مسافة تصل حتى 10 أمتار وأكثر) كانت الصعوبة فقط في إيجاد المدخل، بعد ذلك يصبح الصخر منخفضاً بإرتفاع تقريب نصف المتر ولمسافة قد تصل حتى عشرة أمتار بعدها يتسع الكهف ويظهر له تفرعان اخترنا اليساري وتابعنا لما يقرب الـ 800 متر في عمق الكهف ولم نستطع المتابعة بسبب إصابة تعرض لها القائد “محمد” لذا اضطررنا للعودة آسفين ولم نبلغ المدى الذي كنا نأمل.

من داخل مغارة جوعيت 2

من الجدير بالذكر اكتشافان اثنان : الأول هو قطع فخارية عليها نقوش صغيرة شكل القطع يدل أنّها لجرة صغيرة وأسفل إحدى القطع وجدنا قطعة صغيرة من عظمة لا يتعدى طولها 3سم . أمّا الإكتشاف الثاني فهو انسلاخ جلد أفعى صغيرة أو ربما دودةكبيرة الحجم يصل طولها تقريب الـ 10سم حاولنا وضعها في كيس لجلبها معنا لكنها تفتت بسرعة.

من داخل مغارة جوعيت 3

و في النهاية أخذنا عينة من مياه المغارة التي يرتوي منها أهل القرية، وذلك بسبب وجود أعداد كبيرة من الخفافيش على بعد 25 م من باب المغارة والتي هاجمتنا عند الدخول والخروج مما يرجح أن تكون مصدر تلوث للمياه التي تروي السكان وبانتظار نتائج التحليل.

من داخل مغارة جوعيت وأول قطعة فخارية والعظمة الصغيرة التي وجدت تحتها

من داخل مغارة جوعيت 4

المصدر: صفحة “كشاف الفوج السابع” على موقع التواصل الإجتماعي “الفيس بوك”.

3 تعليقات

  1. شكرا لكم أصدقاءنا على نشر الخبر والصور .. يسعدني أن أخبركم أننا دخلنا مرة أخرى لمسافة 3كم تقريبا وعثرنا على كسر فخارية أيضا وعظام كبيرة وواضحة قمنا بتسليمهم لمديرية الآثار .. وسيستتبع ذلك بعض الإجراءات التي قد تكشف الكثير .. ننشرها بوقتها
    وشكرا مرة أخرى

  2. شكار للموقع الكريم على نشر صور دخولي من القائد الكشفي محمد حسامو الى مغارة جوعيت، لكن لابد من التنويه الى أني علمت بأمر المغارة من خلال أهل قرية المريقب، حيث قمت في فترة سابقة لدخولي المغارة “حوالي أسبوعين” بزيارة المريقب وتوثيقها، بالتالي لم يكن العلم بأمرها تعبر الباحث إياد السليم.
    كما أود الإعلام بأننا دخلنا المغارة للمرة الثانية بعد 20 يوم ووصلنا لمسافة أطول بكثر، والصور موجودة على صفحتي الشخصية ولها مشاركة على صفحة مدينة الشيخ بدر

اترك رد