اعلان شهد 1

أوقفت أقمار “إنتل سات” و”يوتل ست” و”غالاكسي” الاصطناعية ابتداءاً من اليوم (1/7/2013) بث القنوات الإيرانية؛ ومنها قناة العالم الإخبارية.
وكان مسؤولون في الشركة المكلفة بعرض الخدمات لقمر” إنتل سات ” الصناعي التي تتخذ من ” لوكزامبورغ ” مقراً لها، قد بعثوا بخطاب لمكتب وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون للجمهورية الإسلامية في إيران، أوضحوا فيه أن الحظر الأميركي ضد إيران هو السبب الرئيس وراء إيقاف بث القنوات الإيرانية على هذا القمر.
وأضافوا أنه سيتم إيقاف القنوات الإيرانية “العالم” الناطقة باللغة العربية و”برس تي في” الناطقة باللغة الانجليزية و” هيسبان تي في ” الناطقة باللغة الاسبانية اعتباراً من اليوم الأول من شهر يوليو/تموز 2013.
وادعى المسؤولون بهذه الشركة أنه يجب عليهم “تنفيذ” الحظر الأميركي المفروض ضد جمهورية إيران الإسلامية، إلا أن “مايكل مان” المتحدث باسم منسقة السياسة الخارجية الأوروبية “كاترين أشتون” قال في هذا الصدد خلال مقابلة أجرته معه قناة “برس تي في” الفضائية الإيرانية، إن الحظر الذي تم فرضه ضد الجمهورية الإسلامية في إيران لايشمل القطاع الإعلامي.
يذكر أن الدول الأوروبية مارست ضغوطاً شديدة على قناة “برس تي في” والقنوات الإيرانية الأخرى منذ يناير/كانون الثاني الماضي حيث طلبت من الشركات التي تقوم بعرض الخدمات للفضائيات، إيقاف بث القنوات الإيرانية وذلك استمراراً لنهجها العدائي ضد إيران.
وقالت شركة “إنتل ست” إنها ستمتنع، بضغط من الحكومة الأميركية، عن تمديد رخصة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، وستقوم بوقف بث القنوات الإيرانية إبتداءً من 1 يوليو، وذلك في خطوة جديدة ضمن سياسة محاربة الأصوات المناصرة للمظلومين والمعادية للاستكبار العالمي والكيان الإسرائيلي، من قبل مدعي حرية التعبير.
وأعلنت “إنتل ست” في التاسع عشر من يونيو أن الإدارة الأميركية أمرتها بعدم تمديد رخصة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، ولذلك فإنها وانطلاقاً من 1 يوليو ستوقف بث القنوات الإيرانية.
واعتبر المحلل السياسي رالف شوينمان في تصريح لقناة “برس تي في” أن مكتب الأمن القومي الفدرالي في أميركا ضغط على الشركة المشغلة للأقمار الاصناعية “إنتل ست” لقطع بث القنوات الإيرانية من على قمرها.
وأضاف شوينمان أن حجب القنوات الإيرانية مرتبط بشكل مباشر بالنشاطات التجسسية لوكالة الأمن القومي الأميركية.
ويرى شوينمان أن الهدف من هذه الخطوة الأميركية هو حجب الحقيقة عن الناس في خصوص نشاطات وعمليات هذا البلد.
يشار إلى أن شركة “يوتل سات”(Eutelsat) المشغلة للأقمار الصناعية قررت حجب ترددات باقة القنوات الإيرانية مبررة ذلك بأنها خطوة تأتي في إطار تطبيق الحظر الأوروبي ضد رئيس جهاز الإعلام الوطني عزت الله ضرغامي، ومن بين القنوات التي تم حجبها، قناة “العالم” الناطقة بالعربية، وقناة “برس تي في” الناطقة بالإنجليزية، وقناة “هيسبان تي في” الناطقة باللغة الاسبانية، وقناة “آي فيلم” للدراما الإيرانية الناطقة بالعربية، إضافة إلى عدد من القنوات الدينية مثل “الكوثر” و “سحر”.
هذا وتعتبر شركة يوتل سات الفرنسية إحدى ثلاث شركات عملاقة مهيمنة على مجال تشغيل الأقمار الصناعية في العالم، وتغطي خدماتها كافة القارة الأوربية وافريقيا والشرق الأوسط والهند، إضافة إلى أجزاء كبيرة من آسيا والأميركتين.
يشار إلى أن وكالة الأمن القومي الأميركية وإثر الكشف عن النشاطات السرية لها تواجه فضيحة على الصعيدين الداخلي والخارجي.
هذا وتتعرض القنوات الإيرانية منذ بداية عام 2012 إلى هجمة شعواء من قبل الحكومات والشركات الأوروبية المشغلة للأقمار الاصطناعية حيث تم منع بثها في العديد من الدول الغربية ومنها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا.
وفيما تبرر الشركات الأوروبية خطوتها بأنها تأتي في إطار تطبيق الحظر المفروض على إيران ، يقول المتحدث باسم رئيسة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن هذا الحظر لا يشمل الاتحادات الإعلامية الإيرانية.
يشار إلى أن الناشطين الإعلاميين يصفون الهجمة التي يتعرض لها القطاع الإعلامي الإيراني بأنها هجوم على حرية التعبير، وقد بدأت هذه الخطوة من قبل دول أوروبية تتشدق بحرية التعبير.
يذكر أن بث “قناة العالم” الإخبارية مازال متواصلاً عبر البث الحي على الإنترنت.

قنوات إيرانية فضائية

ويمكن متابعة بث القناة على الإنترنت من خلال عدة طرق؛ منها البث المباشر على موقع القناة (http://www.alalam.ir) على العنوان التالي:
http://www.alalam.ir/live
كما يمكن متابعة البث المباشر للقناة عبر موقع (لايف ستيشن) على العنوان التالي:
http://www.livestation.com/alalam
ويمكن لمتصفحي الإنترنت متابعة فيديوهات القناة من آخر النشرات الإخبارية والتقارير الخبرية والبرامج المسجلة؛ على موقع (يوتيوب) على العنوان التالي:
http://www.youtube.com/alalamtelevision
وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي تنقل لحظة بلحظة آخر الآخبار وهي عبارة عن صفحتنا على موقع (فيس بوك) على العنوان التالي:
http://www.facebook.com/alalamarabic
وعلى موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي على العنوان التالي:
http://twitter.com/alalam_news
وعلى موقع (غوغل بلاس) على العنوان التالي:
http://plus.google.com/+alalam#+alalam/posts
كما أن خدمة (RSS) متوفرة على العنوان التالي:
http://www.alalam.ir/rss-page
كذلك يمكن تحميل تطبيق قناة العالم الخاص بالموبايل لمختلف الأجهزة على هذه الصفحة:
http://www.alalam.ir/mobile
وكل هذه المعلومات متوفرة على الصفحة الخاصة بكيفية مشاهدة قناة العالم على هذا العنوان:
http://www.alalam.ir/how-to-watch

المصدر: موقع قناة العالم.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. ربيع
    رد

    ليست مشكلة لوجود اقمار بديلة تغطي العالم مثل القمر الفنزويلي سيمون بوليفار يغطي امريكا الجنوبية يقع 78 غرب يبث قناة روسيا اليوم الاسيانية والقمر الروسي اكس برس am44 (مدار النايل سات) يغطي كل انحاء القارة الاروبية يقع 11 غرب يبث قناة الدنيا والقمر الروسي اكسبري am22 (مدار القمر الامارتي ياه سات) يقع 3 شرق يبث 100 قناة عربية ويغطي كل الوطن العربي والقمر الافريقي انغسكوم (مدار القمر القبرصي سيريوس) يقع 3 شرق يبث القنوات الليبية عند حجبها عن جميع الاقمار العربية والاروبية

اترك رد