اعلان شهد 1

سنحاول فيما يلي التذكير بأهم وأبرز الأحداث في مجال الإعلام حصلت في عام 2013 :
(بانوراما الإعلام) لسنة 2013 :

نبدؤها بما يخصنا وهو اطلاق إذاعة “مجد سورية” الإلكترونية: حيث قمنا بإطلاق إذاعة على شبكة الإنترنت لتكون إضافة جديدة وتوسيع لأفق مشروعنا رغم بساطة إمكانياتنا.

اطلاق قناة تلاقي: تم في منتصف هذا العام اطلاق قناة تلاقي الفضائية كقناة سوريّة حكومية منوّعة إلاّ أنّ هذه القناة لم تحقق الحضور المطلوب ولم تضيف أي شيء على الإعلام السوري ولم تكن سوى زيادة عدد.

اطلاق إذاعة أمواج إف إم: تم إطلاق إذاعة أمواج إف إم FM الحكومية من مدينة اللاذقية وتبث في الساحل السوري وما حوله على موجة الـ إف إم وكذلك تبث فضائياً على مدار قمر النيلسات.

اطلاق إذاعة الكرمة إف إم: أيضاً تم اطلاق إذاعة الكرمة إف إم FM الحكومية من مدينة السويداء وهي تبث في محافظة السويداء وما حولها.

اطلاق إذاعة حلا إف إم: كذلك تم إطلاق إذاعة حلا إف إم الخاصة من مدينة اللاذقية وتبث في الساحل السوري وما حوله على موجة الـ إف إم وعبر موقعها على شبكة الإنترنت لتكون أوّل إذاعة خاصة مخصصة للساحل السوري.

انطلاق قناة بلدنا الفضائية ومن ثمّ توّقفها: انطلقت هذا العام قناة بلدنا والتي هي نفسها قناة سوريا بلدنا المتوقفة لتعود القناة فيما بعد لتتوقف عن البث من جديد.

انطلاق قناة هنا سوريا الإلكترونية: تم هذا العام اطلاق قناة هنا سوريا الإلكترونية كأول قناة سوريّة تبث فقط على شبكة الإنترنت لتكون أول تجربة من هذا النوع في سورية.

انطلاق البث التجريبي لقناة عروبة الفضائية: انطلق في نهاية العام البث التجريبي لقناة عروبة الفضائية على قمر النيلسات لتكون قناة سوريّة حكومية جديدة تستعد لتطلق برامجها في الفترة المقبلة.

إيقاف بث قناة العالم ثم عودة بثها بعد أشهر: تم في هذا العام إيقاف بث قناة العالم الإيرانية عن الأقمار الأوروبية لكن القناة عادت للبث بعد عدّة أشهر بإسم جديد وهو “أنباء العالم” WNN كذلك كان الأمر بالنسبة لباقي القنوات الإيرانية بما في ذلك قنوات الدراما.

قناة أبوظبي الفضائية تحذف مشاهد من مسلسل سوري: لم تكتفي القنوات الخليجية بتسيس أخبارها وبث الأخبار كما يتوافق مع سياسات بلدانهم بل وصل الأمر إلى حذف مشاهد من المسلسلات وذلك لتضمنها كلام أو أحداث لا يتوافق مع ما تريد دولهم ترويجه في سورية كما فعلوا في مسلسل “الولادة من الخاصرة” رغم أنّ الكاتب يتبنّى وجهة نظر وموقف هذه الدول.

الميادين تكمل عامها الأول بنجاح: أكملت هذا العام قناة الميادين الفضائية الإخبارية عامها الأوّل مثبتةً نجاحها وحضورها ومنافستها لأكبر القنوات العربية الإخبارية وتفوّقها عليها.

استشهاد إعلاميين سوريين: شهد هذا العام استشهاد إعلاميين سوريين وأبرزهم الإعلامية الشابة “يارا عباس” التي استشهدت برصاص قناصي المعارضة في ريف حمص أثناء ذهابها لتغطية الأحداث هناك.

خطف المعارضة لإعلامييها: شهد هذا العام اختطاف المعارضة السورية لإعلاميين من المعارضة نفسها أو من قنوات تقف في صف المعارضة كخطف عدد من العامليين في كل من قناة أورينت نيوز أو شدا الحرية أو سكاي نيوز عربية.

أمّا أهم البرامج التي تميّزت لهذا العام هي: “قامات السنديان” و”الميدان” على الفضائية السورية و”من الأرض” التي تقدمه الإعلامية “أوغاريت دندش” على شاشة الميادين و”خط تماس” التي تقدمه الإعلامية “غدي فرنسيس” على قناة أو تي في O TV .

خاص موقع “مجد سورية”.

بانوراما الإعلام 2013

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

اترك رد